أخبار عاجلة
الرئيسية /5 الاجنده الثقافيه /5 الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدوليّة محمود قطاط للعلوم الموسيقيّة يوم 7 ديسمبر 2018
الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدوليّة محمود قطاط للعلوم الموسيقيّة يوم 7 ديسمبر 2018
الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدوليّة محمود قطاط للعلوم الموسيقيّة يوم 7 ديسمبر 2018

الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدوليّة محمود قطاط للعلوم الموسيقيّة يوم 7 ديسمبر 2018

الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدوليّة محمود قطاط للعلوم الموسيقيّة يوم 7 ديسمبر 2018

يلتئم حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدولية محمود قطاط للعلوم الموسيقية في دورتها الثانية يوم 7 ديسمبر 2018 بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية « قصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد.

وأفاد رئيس لجنة إسناد الجائزة، ومدير المعهد العالي للموسيقى بتونس سمير بشة أن موكب الإعلان عن الفائزين بهذه الجائزة التي تنتظم فعالياتها بالتعاون بين المعهد ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية ووزارة الشؤون الثقافية ممثلة في المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، سيكون مناسبة لعقد ندوة حول الموسيقى التونسية في بعديها المغاربي والمتوسطي تتضمن مجموعة من المداخلات لجامعيين وباحثين في العلوم الموسيقية من تونس وخارجها. وستختتم بحفل فني لطلبة المعهد العالي للموسيقى بتونس يقدمون خلاله معزوفات من الموسيقى المغاربية.

ويؤثث مداخلات هذه الندوة كل من الباحثين محمد قوجة وفريال بوحديبة من تونس حيث يقدم الأول محاضرة بعنوان « وحدة الثقافات وتنوعها » فيما تتطرق الثانية في مداخلتها إلى التونسة والمغاربية والمتوسطية والعلاقة بين حلقات هذا الانتماء موسيقيا. وتقدم الباحثة الفرنسية سيسيل أوزول مداخلة بعنوان « الاستشراق في أوبرا باريس من خلال أوبرا كرباب لصامويل روسو التي تم تأليفها سنة 1955 .
وتقدم الباحثة المصرية ياسمين فراج، التي نالت العام الماضي « الجائزة الشرفية محمود قطاط » مداخلة بعنوان  » الموسيقى الأمازيغية بين مصر والمغرب العربي »، فيما تتناول الباحثة الجزائرية مايا سعيداني في مداخلتها مسألة « ترك أثر للموسيقى في المغرب ».

وتلقت لجنة تحكيم الجائزة 8 ترشحات منها 5 من تونس و2 من فرنسا و1 من ليبيا وهي « موقف أبي حامد الغزالي من السماع والآلات الموسيقية » للكاتب سفيان محجوب و »محمد الجموسي حنين للوطن » للكاتب الأسعد الزواري و « تجربة النقد الموسيقي في تونس » للكاتبة عائشة القلالي و « حقائق تاريخية عن التأثير الموسيقي العربي » للكاتب هنري جورج فارمر، ترجمة عبد الله مختار السباعي (ليبيا) و »الموسيقى العسكرية التركية » للكاتب هيكل كشك إلى جانب :
 » Les ‘’Bandes’’ de violons en Europe cinq siècles de transferts culturels  » de Luc-Charles Dominique
 » Le mélodrame français : Belle Epoque  » de Sylvie Douche
 » Les rythmes dans les musiques arabes traditionnelles  » de Lassaad Zouari

وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 6 آلاف دينار تونسي والجائزة الثانية 4 آلاف دينار، علما أن لجنة التحكيم قد ترتئي على غرار الدورة الفارطة إسناد جائزة شرفية تشجيعا للبحث العلمي وخاصة في مجال العلوم الموسيقية، بحسب ما أفاد به سمير بشة.

وكان من المفترض أن يقع الإعلان عن المتوجين بجائزة محمود قطاط في بداية شهر أكتوبر الماضي في إطار فعاليات أيام قرطاج الموسيقية، على غرار الدورة الأولى للجائزة إلا أن رئيس لجنة إسناد الجائزة سمير بشة أعلن في تصريح سابق لـ »وات » عن تأجيل حفل الإعلان عن النتائج، وعن إخراج الجائزة مستقبلا عن برمجة أيام قرطاج الموسيقية، مبينا أنها ستصبح « حدثا ثقافيا مستقلا بذاته » وسيقام في النصف الأول من شهر ديسمبر كل عام.

وتم الإعلان عن الجائزة الدولية محمود قطاط للعلوم الموسيقية في 1 أكتوبر 2016 وذلك بهدف التشجيع على البحث الموسيقي في مختلف مجالاته وتفرعاته المعرفية، وقد حملت الجائزة اسم الدكتور محمود قطاط تقديرا لمكانته العلمية والمعرفية في مجال البحث الموسيقي.

واقترن اسم محمود قطاط بتأسيس المعهد العالي للموسيقى بتونس سنة 1982 . وهو أيضا من مؤسسي مركز الموسيقى العربية والمتوسطية (النجمة الزهراء)، وكاتب لدى اليونسكو في المنطقة العربية (المجلس الدولي للموسيقى/ اليونسكو) وعضو في المجلس العلمي للمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة)، وله العديد من المقالات والكتب باللغتين العربية والفرنسية تُرجم البعض منها إلى لغات أجنبية كالأنقليزية والإيطالية والصينية والروسية.

وات

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

  انطلاق  الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد افتتحت امس الخميس 17 أكتوبر 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: