أخبار عاجلة
الرئيسية /5 Uncategorized /5 الفنان المسرحي القدير عمر غباش يحل ضيف الشهر على مجموعة المسرح ثقافة ج2 
الفنان المسرحي القدير عمر غباش يحل ضيف الشهر على مجموعة المسرح ثقافة ج2 
الفنان المسرحي القدير عمر غباش يحل ضيف الشهر على مجموعة المسرح ثقافة ج2 

الفنان المسرحي القدير عمر غباش يحل ضيف الشهر على مجموعة المسرح ثقافة ج2 

 

الفنان المسرحي القدير عمر غباش يحل ضيف الشهر على مجموعة المسرح ثقافة ج2 

اسئله من المسرحي العراقي فرحان هادي

سؤالي للصديق المبدع الجميل عمر غباش …

س؛ /عمر غباش كيف يستطيع استغلال وقته ما بين المسرح والتلفزيون والإدارة والسفر وحضور المناسبات المتواصلة أجتماعيا وحكوميا … ورغم ذلك نراه مميزا في إعطاءه المسرحي؟

سؤالي الثاني

س؛ /كانت لي معك تجربة مسرحية وهي المسرحية التلفزيونية هدى ونور والدب المسحور للأطفال والتي حازت على الجائزة الفضية بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون … كانت تجربة مهمة ومؤثرة لماذا لم تتكرر كمسرح تلفزيوني للأطفال .. ولولا وجودك كمبدع مسرحي في مدينة دبي للإنتاج لماحققنا هذا الإنجاز … لماذا لم يستمر هذا الإنتاج المسرحي التلفزيوني

س؛/ : سؤالي الثالث : من الخشبة للتلفزيون .. أين وجد نفسه .. وهل الإدارة أثرت على جهده واجتهاده ؟

محبتي للجميع

ج؛    السوال الأول) صديقي العزيز فرحان هادي، التوفيق أولاً وأخيراً من رب العالمين فلله الفضل والشكر. والذي يريد أن ينجز شئت ما لابد أن يعمل ويجتهد كي يصل إلى مبتغاه، وهذا ما أحول فعله باستمرار.

السوال الثاني) عملي الإداري سواء في التلفزيون أو المسرح له وقته وعملي الفني له وقته. إذا أردت الحقيقة ما أثر على عملي الفني ليس إنشغالاتي الإدارية بقدر الحفر التي حاول البعض وضعها لي في الطريق.

السوال الثالث) هدى ونور والدبلوماسية المسحوب فعلاً تجربة فريدة، وللأسف لم تتكرر لأن الإدارات في المؤسسات الإعلامية لم تعد تؤمن بدور المسرح التنويري والتثقيفية، ولكنها تؤمن بحجم الدخل المادي الذي يمكن أن يحرز من وراء أي عمل.

  سؤال من المسرحي العراقي حسين علي هارف

 س؛ / أما ان الاوان لفتح معهد أكاديمي للفنون المسرحية في دولة الامارات الحبيبة؟

ج؛ / #أن الأوان منذ زمن بعيد، ولكن القرار بيد أصحاب القرار.

س؛ /  كيف تنظر مستقبل المسرح على المستوى الخليجي على مدى المنظور القريب و البعيد

ج؛ /  # بقدر أهل العزم تؤتى المسارح.

 

  اسئله من الناقده العمانيه د.امنه الربيع

سؤلان لضيف الشهر الأستاذ عمر غباش، مع تقديري واحترامي..

س؛ /١- هناك رأي يذهب إلى تكرار نصوص المسرح الإماراتي حول ثيمة التراث بصورة مبالغة. ما تعليقكم؟

س؛ /٢- ألا ترون أن المسرح الخليجي وهو يواجه أنواع السلطات المعلنة والمضمرة في مجتمعاته، قد أصابه التراجع في ترميز العلاقة بين السلطات والمجتمع، فعجز عن الإتيان بجماليات جديدة؟

تحياتي..

ج؛ ١- هناك رأي يذهب إلى تكرار نصوص المسرح الإماراتي حول ثيمة التراث بصورة مبالغة. ما تعليقكم؟

#أتفق معك أن هناك تركيز على التراث، ولكني أراه محمودا وليس مبالغا فيه. في اعتقادي أن المسرح هو انعكاس الواقع المعاش. ولأن منطقة الخليج عموما مرت بتغيرات كبيرة في الأربعين سنه الماضيه، فإن مايطرح من تراث على خشبة المسرح في الإمارات عبارة عن حنين وتذكير بالماضي وفي نفس الوقت هو إسقاط على الواقع المعاش. هنا يجب أن نتوقف قليلا ونؤكد على أهمية البحث في الحاضر أيضا وعدم الاعتماد كليا على الماضي.

٢- ألا ترون أن المسرح الخليجي وهو يواجه أنواع السلطات المعلنة والمضمرة في مجتمعاته، قد أصابه التراجع في ترميز العلاقة بين السلطات والمجتمع، فعجز عن الإتيان بجماليات جديدة؟

ج؛ /# قد يكون صحيحا أن المسرح الخليجي أصابه التراجع، ولكن لا أعتقد أن الأسباب تعود فقط إلى ماذكره. ولكن المسرحيون أنفسهم يتحملون جزاء كبيرا من هذا التراجع. ففي اعتقادي أن الفنان دائما وأبدأ سيكون أمام تحديات من نوع ما وعليه أن يجد الطرق التي يستطيع من خلالها تجاوز هذه الصعاب.

د. ايمان تونسي استاذ مشارك / مسرح مقارن جامعة جدة

شكرًا لهذه الاستضافة لعلم من اعلام المسرح الإماراتي و قد استعنت بمؤلفه ٍفي احد أبحاثي عن مسرح الطفل

لدي سؤالين لضيفنا الكريم

س؛ /برأيكم ا. عمر غباش كمستشار شؤون الدراما و الإنتاج ماهي اهم سمات الدراما الاماراتية من حيث الموضوعات و التقنيات

س؛/ و ما هي ابرز مشكلات الإنتاج التي يواجهها المسرحيون في الامارات؟

ج؛ /  د. ايمان تونسي

# الدراما في الامارات للتحالف كثيرا عن مثيلاتها في مجلس التعاون الخليجي، فهي تركز في موضوعاتها على الجانب الاجتماعي والأسري من الناحية الموضوعية، أما من الناحية التقنية فهي تركز على التصوير في مواقع خارجيه ولا يتم التصوير في ستوديوهات إلا ماندر. وإذا نظرنا إلى الجانب التقني البحت فاستخدمات التقنية الحديثة هي هي وكما نجده في معظم الأعمال الخليجية. مع وجود شح في استخدام الجرافيكس.

2) ما هي ابرز مشكلات الإنتاج التي يواجهها المسرحيون في الامارات؟

ج؛ / المشاكل متشابهة في كل المنطقة، شح في الدعم المادي ، عدم وجود معاهد متخصصة في المسرح، عدم وجود قاعات مناسبة لعمل التمارين… وأشياء أخرى.

  👆كلمه كتبها الباحث المسرحي د.سيد علي في تكريم الفنان عمر غباش في ايام الشارقه المسرحيه 2016

عمر غباش ..بقلم د. سيد علي 

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

  انطلاق  الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد افتتحت امس الخميس 17 أكتوبر 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: