أخبار عاجلة
الرئيسية /5 Uncategorized /5 مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي و المعاصر: العروض العربية المشاركة في الدورة ال26 
مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي و المعاصر
مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي و المعاصر

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي و المعاصر: العروض العربية المشاركة في الدورة ال26 

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي و المعاصر: العروض

العربية المشاركة في الدورة ال26 

 

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي و المعاصرفي دورته السادسة والعشرون يحتفي كعادته بالمسرح العربي ويقدم لجمهوره الواسع عروضا متنوعة 

1- العروض العربيه 

– مسرحية اعترافات زوجية  إخراج:  مامون خطيب وانتاج فرقة المسرح القومي السوري و وزارة الثقافة السورية 

تقدم المسرحية مقاربة جديدة لمقولة سقراط الشهيرة : “تكلم كي أراك” اعتمدتها مسرحية (اعترافات زوجية) لمؤلفها الفرنسي (إريك ايمانويل شميت) التي تُعرض على خشبة القباني,  بتوقيع المخرج مأمون الخطيب، إذ باتت “اكذب كي أعرفك” بديلاً، أو ذريعة للكشف عن الضغائن والمشاعر المتوارية في أعماق نفس الزوجين (جمال الساحلي- مالك محمد) و(لينا.. رنا جمول)، بحيث إن لعبة فقدان الذاكرة التي أتقنها الزوج أصبحت بمنزلة ضوء كشَّاف عن الرغبات الدفينة لدى الزوجة، ومسباراً للغوص في الجانب النفسي لتلك العلاقة التي جمعتهما على مدى عشرين عاماً، وذلك عبر معركة كلامية تتحول في بعض الأحيان إلى مرافعة عن الحقوق والواجبات، مع استحضار ماضي الشخصيات وإدغامه المتقن بحاضرها، ومستقبلها في بعض الأحيان.

 

– عرض أفيون كيريوغراف: محمد ديبان واخراج اسامة الحفيري هو عمل مشترك  سوري الماني من انتاج شركة حركة للرقص

 الشركة تعنى بالرقص كلغة للتعبير عما يدور في أرواحنا ودواخلنا  تأسست في برلين-ألمانيا,  وهي مزيج بين فنانين عرب وأجانب, من أهم الأعمال التي قدمتها: سلسال,حضرة حرة , افيون , نحن, شتاء ريتا الطويل.

 الأفيون هو إدماننا على الحالات الّتي نعيشها في مسارحياتنا،الذّكريات والأشخاص الّذين نُحبّ أن لا نمضي حياتنا دونهم كيلا يقتلنا ذا كالذّئب المسعورالّذي يظلّ يعضّ على قلوبنا الوحدة وهوالبحث المستمرّعن سبب الوجود، إذ أنّه متغيّردائم داخلنا، يؤرّق سكون أفكارنا إذا ماسكنَتْ ! لأنّه ليس هنا كإجابةً شافية عن ذلك، وهو السّؤال المستمرمُذ أوّل نشأتناعلى هذه الأرض نحن البشر حتّى الآن، الّذي تختلف أجوبته، وبسببه يتصارع البشر..

 

– مسرحية الساعة الرابعة  إخراج ابراهيم سالم البيرق وانتاج فرقة المسرح الحديث التابع لجمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح

 تدور احداثها  في عيادة نفسية وجميع الشخصيات يعانون من مرض الوسواس القهري بانواع مختلفة وينتظرون الدكتور نادر وهنا تتشابك قصصهم وخطوط  حياتهم .

 

– مسرحية جزء من الفانية  إخراج عبدالعزيز النصار  وانتاج فرقة المسرح الكويتي

 تدور أحداث المسرحية عن اضطهاد السلطات الدكتاتورية وتأثيرها على حياة الانسان البسيط , وانعكاس هذا الاضطهاد على حياته.

 

مسرحية دون كيشوت إخراج معز العاشوري  وانتاج شركة بروفا للإنتاج من تونس

 

توثق حكاية الثنائي عزيز( مخرج مسرحي ) وحبيبته عزة (ممثلة) ، تعرضا لمراقبة أمنية سرية وهما بصدد إنتاج مسرحية بعنوان (دون كيشوت تونس ) .

وقع المراقب الأمني  دالي الماروكي في حب عزة,  وسعى إلى إبعاد عزيز عنها, وإتهامه بالتحريض على ممارسة الإرهاب ونفيه في دهاليز السجون .

تتقابل الشخصيات الأساسية بعد الثورة في أستوديو تصوير لرواية الحكاية بكامل تفاصيلها ، أمام عدسة الكاميرا ، يدفعها قيم التسامح والاعتراف بالخطأ، فتستحضر الذكريات الجميلة والأليمة ، لكن الواقع السياسي والاجتماعي يرفض كشف الحقيقة وبثها للعموم ، فتتعرض الشخصيات وفريق الأستوديو لشتى الضغوطات السياسية والأمنية

 

– مسرحية سندباد إخراج د. أحمد محمد عبد الأمير   انتاج الفرقة الوطنية للتمثيل بالعراق

هو عرض إيمائي صامت,  ينتمي الى فن ( مايم خيال الظل )  عرض تجريبي إستخدم فيه التقنية الرقمية وبرامجيات الحاسوب الحديثة وظف فيه الظل الرقمي في تشكيل العرض المسرحي مع الأداء التفاعلي الايمائي الظلي, وهو من الأساليب المعاصرة في انتاج المشهد الظلي كما استخدمت فيه التقنية الرقمية وبرامجيات المونتاج الصوري والفيديوي والمؤثرات البصرية : ( 3ماكس ، البكسل .. الخ )، زمن العرض ( 31 دقيقة ) نصف ساعة ، عدد المشاهد ( 13 مشهدا ) ظليا، من اداء كل من: ( حسين كاظم حسين ) و( د. أحمد محمد ).

تدور المسرحية حول جدلية الوجود والعدم ، تمثل فيه شخصية السندباد السفير المادي والروحي للإنسانية المعذبة التي تبحث عن الإستقرار والأمان الروحي .. رحلة إفتراضية تبدأ من النشأة الأولى لظل الشخصية, ورحلتها في عالم المثل, ومن ثم إرتكابها الخطيئة الأولى, ونزولها إلى العالم الأرضي, وصراعها مع الشخصية الأرضية التي تمثل الواقع لتمنعه من تحقيق حلمه في الاستقرار، والامان، والسلام، حتى في حلم العودة .. كما تكشف التجربة الظلية جزءًا من الواقع العراقي ليمثل الواقع العالمي . تجربة ( السندباد ) تجربة فريدة محليا من حيث إستخدامها الواسع للتقنية الرقمية, والمونتاج السينمائي لخلق  ( الظل الرقمي ) والتي يسعى صاحب العرض من تدشين هذا المصطلح في الساحة الفنية ، ليكون العرض مشروعًا تطبيقيًا له عبر الاستخدام الدقيق للتقانة التي وفرت الجهد الفني والادائي لإنتاج العرض .

 

– مسرحية علاش إخراج عبد الفتاح عشيق انتاج فرقة الكواليس للمسرح بالملكة المغربية

 

 (عائشة)امرأة مغربية في جبال المغرب العميق أفنت عمرها في البحث عن لقمة عيش لأطفالها الثلاث فوجدت نفسها أمام مجتمع يحرمها من أبسط حقوق العيش بل يتجاوز ذلك إلى الإستغلال الجسدي من (الفقيه – مول الحانوت…الخ) ثم ما ترتب عنه من آثار اغتصاب نفسي يتجاوز المادي من طرف المحيط  وهم( سكان الدوار) الذين لا يفوتون فرصة للقدح والطعن .عائشة لم تعش,  لكن جحيم الحياة سيتنقل إلى صراع بين أطفالها حول عفتها من عدمها,  ليجد المتلقي نفسه يتخبط بين تناقضات المكنونات البشرية و النفسية للشخصيات بين الذم و التقريظ والإكتفاء بلغة الصمت التي سيكسرها سجال مباشر مع (الله) للإجابة عن ما عجز عن نطقه بنو البشر.

 

2– العروض المصرية 

 

– مسرحية بهية إخراج كريمة بدير  وانتاج فرقة فرسان الشرق للتراث عن رواية نجيب سرور (ياسين وبهية) الموال الشعبى (يا بهية وخبرينى)

 

  تدور فكرة العرض حول قصة بسيطة تطمح فى أن تجيب عن السوال المطروح فى الموال الشعبى عمن قتل ياسين؟  وذلك بأن نحدد أن قاتل ياسين الذى يسأل عنه الموال الشعبى في لهفة بعد أن فجعت خطيبته وحبيبته ( بهية), وقد جزم نجيب سرور فى مسرحيته بأن ( الباشا) الإقطاعى المسيطر على الناحية هو الذى قتل ياسين,  لأنه حرك أهل القرية وقادهم لإحراق قصر الباشا؛ إنتقاماً لخطيبته وحبيبته ( بهية ),  التى كان زبانية القصر يسعون لادخالها فى هذا القصر حيث ينتظرها المصير المحتوم من هتك للعرض,  وكانت هذة المحاولة هى الشرارة التى أشعلت نار الثورة الموجودة فى قلوب أهل القرية ضد مظالم الإقطاع وقسوته وجبروته.

 

– مسرحية ديستوبيا إخراج محمد الخشاب من انتاج فرقة: جماعة تفرد للفنون والمسرح

 العرض يطرح سؤال : إلي أين يأخذنا عصر الآلة ؟ ما بين التناقضات التي يعيشها الإنسان بين سيطرة الآلة  و تجميد المشاعر الانسانية , بين التعبير عن حقيقة المشاعر وصورتها  (ديستوبيا),   ڤي حين يخون الإنسان خياله وأفكاره ونفسه من أجل الإستقرار, وليس الطموح.

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

  انطلاق  الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد افتتحت امس الخميس 17 أكتوبر 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: