أخبار عاجلة
الرئيسية /5 Uncategorized /5 مهرجان الجونة السينمائي بمصر تونس تسجل حضورها في الدورة الثالثة بفلمين
تونس تسجل حضورها في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي بمصر بفلمين
تونس تسجل حضورها في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي بمصر بفلمين

مهرجان الجونة السينمائي بمصر تونس تسجل حضورها في الدورة الثالثة بفلمين

 

مهرجان الجونة السينمائي بمصر

تونس تسجل حضورها في الدورة الثالثة بفلمين

تنطلق الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي يوم  الخميس 19 سبتمبر لتتواصل إلى يوم 27 من هذا الشهر.

يتكون برنامج المهرجان، من ثلاث مسابقات رسمية

  • مسابقة الأفلام الروائية الطويلة،
  • مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة،
  • مسابقة الأفلام القصيرة)

اضافة الى البرنامج الرسمي خارج المسابقة، بالإضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان قرابة 80 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. كما يمتلك المهرجان ذراع الصناعة الخاصة به؛ منصة الجونة السينمائية.

صُممت منصة الجونة السينمائية، لغرض دعم وتَمكيِن صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم. تتكون المنصة، من برنامجين: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، اللذين يقدمان الفرص للسينمائيين، للتعلم والمشاركة من خلال جوائز مادية، وعينية، وورش لصناعة الأفلام، وحلقات نقاش، وطاولات حوار مستديرة، ومحاضرات لخبراء صناعة السينما

يشارك في المهرجان لهاته السنة  12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 3 أفلام في البرنامج الخاص.

ويعرض المهرجان 21 فيلمًا خارج المسابقة، والذي يجعل عدد الأفلام المشاركة في برنامج هذا العام 68 فيلمًا، وتُعرض جميع الأفلام بترجمة إنجليزية، ومعظمها مترجم للعربية أيضًا، ويعقب معظم العروض ندوات مع صناع الأفلام، أو طاقم عمل الفيلم، في محاولة لوصل صناع الأفلام بجماهيرهم.

درة زروق ضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

وتتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية القديرة سوسن بدر، بينما تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة مصممة الملابس المميزة ناهد نصرالله، ويرأس المخرج مروان حامد لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والتي تتضمن الممثلة التونسية درة زروق.

الافلام التونسيه المشاركة 

وتشارك تونس في هاته الدورة الثالثه بفلمين

  • الفيلم الروائي نورة تحلم للمخرجه هند بوجمعة
  • الفيلم الوثائقي « كاميرا إفريقية » للمخرج فريد بوغدير وسيتم عرض فيلم « كاميرا إفريقية » في فقرة « البرمجة الخاصة بالمهرجان »، بصورة عالية الجودة.

يستكشف فيلم « كاميرا افريقية » المصور على مدار 10 سنوات، والمنتج عام 1983، العقدين الأولين من « سينما المؤلف » في القارة الإفريقية. ويقدمها كما يراها صناع السينما الأفارقة، برؤية ما بعد استعمارية. كما يتضمن الشريط مقاطع مصورة ومواد أرشيفية نادرة، إضافة إلى لقاءات مع صناع أفلام، ليظهر هذا الوثائقي ثراء وتنوع السينما الإفريقية التي تم إنتاجها.

وسبق أن عرض هذا الفيلم في قسم « نظرة ما » في الدورة الـ36 لمهرجان كان السينمائي، (دورة 2019) وعرضت نسخته المرممة ضمن قسم الكلاسيكيات في الدورة الـ72 للمهرجان نفسه، وهي نسخة تم ترميمها في فرنسا في إطار مشروع ترميم أفلام تم إطلاقه ببادرة من المعهد الفرنسي بتونس والمركز الوطني للسينما تحت إشراف لجنة التراث السينمائي الإفريقي

أما فيلم « نورة تحلم » لهند بوجمعة (بطولة لطفي العبدلي وهند صبري)، فسيتم عرضه في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية.

وتدور أحداث الفيلم الذي يدوم 90 دقيقة حول قصة أم لثلاثة أطفال تعمل في تنظيف الملابس والأقمشة بينما يقضي زوجها جمال مدة عقوبته في السجن. تقابل الأسعد، الذي يصبح حب حياتها، فتتغير نظرتها للحياة بشكل كامل. وأثناء فترة انتظارها الحصول على الطلاق وقبل أيام قليلة من الموافقة على الطلب، يطلق سراح زوجها، مما يزيد الأحداث تعقيدا عندما يقرر الحبيبان الهروب بعيدا .

 

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

  انطلاق  الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد افتتحت امس الخميس 17 أكتوبر 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: