أخبار عاجلة
الرئيسية /5 الاخبار /5 تتويج السينما التونسية بمهرجان مالمو للسينما العربية
تتويج السينما التونسية بمهرجان مالمو للسينما العربية
تتويج السينما التونسية بمهرجان مالمو للسينما العربية

تتويج السينما التونسية بمهرجان مالمو للسينما العربية

 

تتويج السينما التونسية بمهرجان مالمو

للسينما العربية 

 

المصدر وات 

حصدت السينما التونسية ثلاث جوائز في الدورة التاسعة لمهرجان « مالمو » للسينما العربية التي اختتمت فعالياتها مساء اليوم الثلاثاء.

وتوّج الفيلم الروائي القصير « بطيخ الشيخ » للمخرجة كوثر بن هنية بجائزة أفضل إخراج.

وتحصّل الفيلم الروائي القصير « إخوان » للمخرجة مريم جوبار على جائزة أفضل إخراج.

وفاز الممثل السينمائي التونسي أحمد الحفيان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الروائي « الطويل « فتوى » للمخرج محمود بن محمود.

وتعدّ هذه الجائزة هي الرابعة التي يُتوّج بها الممثل أحمد الحفيان عن فيلم « فتوى »، إذ سبق له أن تحصّل على جائزة أفضل ممثل في اختتام أيام قرطاج السينمائية 2018 التي آلت جائزتها الكبرى لفيلم « فتوى ». وكان قد فاز أيضا بجائزة أفضل ممثل في الدورة 35 للمهرجان الدولي للسينما « آراء من إفريقيا » بمونتريال (5-14 أفريل 2019)، فضلا عن تتويجه بجائزة أفضل ممثل مناصفة مع الممثل نضال السعدي (فيلم في عينيا) في اختتام الدورة الثانية لمهرجان السينما التونسية (جوان 2019).

وحلّت تونس ضيف شرف على الدورة التاسعة لمهرجان « مالمو » للسينما العربية (4-8 أكتوبر 2019). وتمّ افتتاح هذه الدورة بالفيلم الروائي التونسي « في عينيا » للمخرج نجيب بلقاضي. كما حظي المنتج السينمائي والمدير العام لأيام قرطاج السينمائية الفقيد نجيب عياد بتكريم خاص من المهرجان.

وأقيم على هامش هذه الدورة معرض لمعلقات الأفلام التونسية للتعريف بالسينما التونسية وبمسيرتها وأعلامها. وتمّ أيضا تنظيم ندوة حول السينما التونسية قدمها طارق بن شعبان وسليم بالشيخ، وأدارها الناقد المصري أحمد شوقي. وتناولت هذه الندوة موضوع « السينما التونسية : الماضي والحاضر والمستقبل ».

وتمّ خلال هذه الدورة عرض خمسة أفلام طويلة، فإلى جانب عرض فيلم في « عينيا » في حفل الافتتاح، تمّ عرض أفلام « دشرة » لعبد الحميد بوشناق و »بورتو فارينا » لإبراهيم اللطيف و »فتوى » لمحمود بن محمود و »عالسكة » لأريج السحيري.

وبالإضافة إلى الأفلام الطويلة، كانت الأفلام التونسية القصيرة ممثلة في هذه التظاهرة بأربعة أشرطة هي « إخوان » لمريم جوبار و »الهدية » للطيفة الدغري و »بطيخ الشيخ » لكوثر بن هنية و »رقصة الفجر » لآمنة النجار.

 

 

 

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد الدورة الثانية من 17 الى 20 اكتوبر

  انطلاق  الدورة الثانية للملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد افتتحت امس الخميس 17 أكتوبر 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: