أخبار عاجلة
الرئيسية /5 الاخبار /5 توزر: افتتاح الدورة 25 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة من 28 الى 31اكتوبر
توزر: افتتاح الدورة 25 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة من 28 الى 31اكتوبر
توزر: افتتاح الدورة 25 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة من 28 الى 31اكتوبر

توزر: افتتاح الدورة 25 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة من 28 الى 31اكتوبر

توزر: افتتاح الدورة 25 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة

 

افتتحت، عشية الاثنين، فعاليات الدورة 25 للمهرجان الدولي للخيام بحزوة من ولاية توزر في فضاء خارجي منفتح على الصحراء وموشح بالخيام ومزين بمنتوجات حرفية صحراوية متنوعة، كما تم استئناف الافتتاح بعروض فلكلورية شدت الجمهور الذي واكب الافتتاح، والذي قدم من مختلف مناطق المعتمدية ومن باقي مناطق ولاية توزر، وكذلك عدد من الضيوف من السياح التونسيين والأجانب، وذلك في إطار جهود المهرجان للترويج السياحي لمكونات حزوة الثقافية والطبيعية، والقابلة لأن تتحول الى وجهة للسياحة الايكولوجية.

ثم كان الجمهور على موعد مع عرض بعنوان « ملحمة حديث الصحراء »، ، يمتد المهرجان الى غاية 31 من هذا الشهر في دورة تسعى إلى للحفاظ على خصوصية منطقة حزوة الثقافية القائمة على الموروث الشفاهي وتربية الماشية.

وتروي « ملحمة حديث الصحراء »، التي تعد تتمة ل »ملحمة رجال غريب » التي قدمت في الدورة 24، جانبا من تاريخ قبيلة غريب القاطنة بمنطقة حزوة أثناء صدهم للمستعمر الفرنسي، بحسب مدير المهرجان، علي السعيدي، الذي أوضح أن عددا من النجوم شاركوا في أداء فقرات الملحمة، منهم جمال ساسي وجمال المداني، إلى جانب عدد من أبناء المنطقة.

 

وتضمن اليوم الافتتاحي كذلك ندوة حول الإعلام السياحي ودوره في التعريف بالمخزون السياحي للمنطقة، ستتواصل طيلة أيام المهرجان، وستتوج بالإعلان عن بعث « المنتدى التونسي للإعلام السياحي »، إلى جانب الخروج بتوصيات في هذا الشأن.

أما الخيام التي وقع تركيزها في ساحة المهرجان، فقد حوت منتوجات حرفية متنوعة لحرفيين من حزوة ومن نفطة وتوزر، قدمت خصوصا النسيج التقليدي وبعض الأعشاب والأكلات التقليدية ومنتوجات مستخرجة من التمور ونوى التمر.

وتتواصل فعاليات المهرجان بعروض تنشيطية وسط المدينة، وبعروض تنشيطية ومسرحية للأطفال، وسهرات فنية، منها سهرة بدوية بعنوان « محفل الجنوب »، وسهرة يحييها الفنان ريان يوسف، وندوة مغاربية حول تربية الإبل ينظمها ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بالشراكة مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وبالتنسيق مع إدارة المهرجان، وندوة ثالثة بعنوان « سبل تنمية المناطق الحدودية » بمشاركة خبراء من تونس والجزائر والمغرب.

وشهدت فقرات المهرجان مشاركة مكثفة لحرفيين وفرق من الجزائر وليبيا، حيث أشارت، في هذا السياق، جميلة، وهي حرفية من ولاية النعامة الجزائرية، أنها تعرض أعشابا صحراوية للتداوي ومأكولات تقليدية ومنتوجات غذائية مستخرجة من نوى التمر، إلى جانب حرف يدوية، معربة عن انبهارها بالمهرجان وخصوصيته الثقافية، لا سيما وأنه ينظم في منطقة حدودية تتطلع إلى التنمية الاقتصادية والثقافية..

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2020

فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2020

  فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2020 المصدر- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: