أخبار عاجلة
الرئيسية /5 الاخبار /5 مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 41 يكرم السينما المكسيكية من 20 الى 29 نوفمبر
مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 41  يكرم السينما المكسيكية 
مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 41  يكرم السينما المكسيكية 

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 41 يكرم السينما المكسيكية من 20 الى 29 نوفمبر

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 41  يكرم

السينما المكسيكية 

  المصدر- المهرجان 

مهرجان القاهرة السينمائي

كشف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي المنتج محمد حفظي، عن المكرمين خلال فعاليات الدورة 41 التي تحمل اسم مديره الفني الراحل يوسف شريف رزق الله، وتقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل.

وأضاف حفظي في المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان، أنه سيتم تكريم

  1. المخرج العالمي تيري جيليم
  2. المخرج شريف عرفة
  3. النجمة منة شلبي،

وسيتم منحهم جائزة فاتن حمامة للتميز.

وأضاف أن المهرجان في هذا العام سيحتفل بالسينما المكسيكية، موضحا بأن تجربتها فريدة ومُشابهة للسينما المصرية فهما مروا بعصور ذهبية وظهر مجموعة مخرجين جدد في السينما استطاعوا أن يحصلوا على جوائز الأوسكار، حيث سيتم تكريم السينما المكسيكية بمشاركة السفارة الذي يحضر سفيرها فعاليات المهرجان.

تكريم شخصيتين بارزتين في صناعة السينما المكسيكية، هما؛

  1. السيناريست والمخرج المخضرم جويرمو أرياجا الذي ترشح للأوسكار، كما حاز على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان السينمائي
  2. المخرج كارلوس ريجاديس صاحب الأسلوب الشعري التجريبي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي

كما يشارك السيناريست ميشيل فرانكو الحائز على جائزة نظرة ما لمرتين وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية،

ويحل ضيفا على المهرجان بمناسبة تكريم السينما المكسيكية أيضا المخرج جابريل ريبشتاين الحائز على جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 وابن المخرج المكسيكي الشهير أرتورو ريبشتاين الذي قدم النسخة المكسيكية من “بداية ونهاية”  لنجيب محفوظ.

يشمل برنامج التكريم أيضا، إلقاء جويرمو أرياجا، الذي يعتبر أحد أهم الأسماء في الموجة الجديدة للسينما المكسيكية بالأفلام التي كتبها مثل “بابل” و”21 جرام” و”آموريس بيروس”، محاضرة مطولة مدتها 3 ساعات عن فن كتابة السيناريو، وكذلك يقام حوار مفتوح مع كارلوس ريجاديس حول أعماله السينمائية، بالإضافة إلى مشاركة الضيوف الأربعة في مائدة مستديرة حول صناعة السينما في المكسيك.

وأوضح “شوقي”، أن المهرجان يعرض للمكرم كارلوس ريجاديس فيلم “ضوء صامت”، بينما اختار هو من كلاسيكيات السينما المكسيكية فيلم “التركيبة السرية” لروبن جاميز، ويعرض المهرجان للمكرم جوليرمو ارياجا فيلم “الدفنات الثلاث لميلكادس إسترادا” من إخراج تومي لي جونز والذي فاز عنه بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، بينما اختار هو من كلاسيكيات السينما المكسيكية فيلم “ريح سوداء”، للمخرج سيرفاندو جونزاليس، كما يعرض المهرجان لضيفه جابريل ريبستاين فيلم “600 ميل”، اختار هو عرض فيلم “عقوبة مدى الحياة” لوالده أرتورو ريبشتاين، أما ميشيل فرانكو، فيعرض له المهرجان فيلم “مُزمن” الحائز على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، بينما اختار هو عرض فيلم “هو”، للمخرج الإسباني المكسيكي لويس بونويل صاحب الأعمال السوريالية المميزة.

وأضاف حفظي أنه تم استحداث جائزة جديدة في المهرجان وهي أحسن فيلم من تصويت الجمهور وستقدم جائزة مالية في حفل الختام بقيمة 20 ألف دولار أمريكي.

ويعرض المهرجان خلال الدورة 41 من 150 فيلما، ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها أكثر من 30 فيلما ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضا على عدد من الأفلام العالمية الكبرى ستكون مفاجأة الدورة 41،

وخلال الفترة من 21 إلى 26 يقيم المهرجان النسخة الثانية من “أيام القاهرة لصناعة السينما” التي توفر للمحترفين فرصا للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، بالإضافة إلى حضور الندوات والورش والحلقات النقاشية، وتقدم جوائز قيمة لمشاريع الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار

 

 

 

 

 

 

 

 

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2020

فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2020

  فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2020 المصدر- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: