أخبار عاجلة
الرئيسية /5 الرئيسيه /5 الفيلم المغربي « آدم » يفتح قضية الأم العزباء في المجتمع الشرقي المحافظ
الفيلم المغربي « آدم » يفتح قضية الأم العزباء في المجتمع الشرقي المحافظ
الفيلم المغربي « آدم » يفتح قضية الأم العزباء في المجتمع الشرقي المحافظ

الفيلم المغربي « آدم » يفتح قضية الأم العزباء في المجتمع الشرقي المحافظ

 

الفيلم المغربي « آدم »  يفتح قضية الأم العزباء في

المجتمع الشرقي المحافظ

 

فيلم “ادم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني يسليط الضوء على  قضية اجتماعية شائكة في المجتمع العربي و المجتمع الاسلامي و في المجتمع المغربي خصوصا من خلال قضية  المرأة الحامل والتي تنجب خارج إطار الزواج  . وفي تصريح لها خلال ندوتها الصحفية بعد عرض الفيلم في ايام قرطاج السينمائية قالت المخرجة ان القصة مبنية  على قصة حقيقية لأم عزباء كانت تلتيقها دوريًا عند عودتها من الجامعة وهي مماثلة للتجربة الشخصية التي مرّت بها بكل آلامها فيلم ادم بطولة

  • لبنى أزابال : في دور عبلة 
  • نسرين الراضي: في دور سامية          
  • دعاء بلخودة : في دور      وردة 
  • عزيز حطاب : في دور   سليماني     
  • حسناء طمطاوي : في دور  رقية

الفيلم من إنتاج ثلاث شركات مغربية وفرنسية وبلجيكية، و رشح الفيلم  لتمثيل المملكة المغربية  في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي للعام 2020.

استطاع هذا الفيلم استقطاب أعداد غفيرة من جمهور أيام قرطاج السينمائية 2019 ، وهو من بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المشاركة في المسابقات الرسمية في الدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية و تحصل على جائزتين هما

  • جائزة أفضل صورة : فرجيني سورداج 
  • جائزة أفضل تركيب: جولي ناس 

استطاعت المخرجة المغربية في 98 دقيقة مخاطبة العقول والقلوب، من خلال مشاهد مؤثرة ومعبرة ساعدت على تسلسل أحداث الفيلم بدقة متناهية.

المخرجة صنعت فيلمها من خمس شخصيات، فكان الحكي الفيلمي أكثر عمقا وتركيزا، وكان الممثلون قريبون من بعضهم البعض، ومنعزلين عن العالم الخارجي .

لعبت الممثلة المغربية نسرين الراضي في فيلم « أدم » دور « سامية » الأم الحامل بابن غير شرعي، الذي مثل عائقا بالنسبة لها لمواصلة حياتها وسط عائلتها المحافظة.

تحاول بطلة الفيلم  الهروب من العار من الاسرة والأهل و الاصدقاء وتلتجأ إلى العمل كمعينة منزلية عند الناس قصد البحث عن قوتها والتستر على نفسها لكن أغلب الأبواب أغلقت في وجهها وظلت وحيدة في الشارع.

تحت ظل هاته الظروف القاتمة التي مرت بها الشخصية تتغير الأحداث وتجد سامية من يساعدها على حمل هذا العبء الثقيل عليها، حيث التقت ب »عبلة »، وهي أرملة تعيش صحبة طفلتها في منزل بسيط بالدار البيضاء (المغرب)، قبلت أن تأويها عندها والتسترعليها بعد أن حركت فيها مشاعر الشفقة والرحمة.

حيث ستدور أحداث الفيلم بالأساس في منزل « عبلة » المرأة الكادحة والمجتهدة التي تعمل كل يوم في صنع الخبز المغربي من أجل كسب قوتها وتعليم ابنتها الصغيرة.

تلبس « عبلة » الأسود ولا تهتم بنفسها وبأنوثتها حدادا على زوجها الراحل وهو الشيء الذي دفع « سامية »، بالرغم من معاناتها وآلامها العميقة ومحاولتها اسقاط الجنين ، إلى بذل قصارى جهدها لإخراجها من قوقعتها والانفتاح مرة أخرى على الحياة.

وقد بدأت بوادر التغيير تظهر على « عبلة » التي حاولت إقناع الشخصية الرئيسية بعدم التخلي عن « وليدها » مهما كانت الظروف وبالفعل لم تستطع الشخصية الرئيسية نفر رضيعها بعد ولادته لمدة طويلة، وضمته إلى حضنها بمشاعر جياشة تمزج بين الحب والإحساس بالذنب، جسدتها المخرجة وكاتبة السيناريو مريم التوازني، في مشهد مؤثر ومحبوك تقنيا.

المخرجة غيبت تقريبا ظهور الرجل في الفيلم ، وكأنها أرادت أن تقول أن المرأة ليست كائنا ضعيفا وهي إنسان واع ومسؤول يستطيع تجاوز الصعوبات من دون أن يكون الرجل الشرقي إلى جانبها أو أن يتسبب لها في المشاكل.

ورغم قسوة المجتمع التي يغلب عليها نزعة الدين ووطأة العادات والتقاليد نجد هناك دائما نافذة أمل في هذه الحياة وأناس يؤمنون بعمل الخير والرحمة منهم « عبلة » الشخصية الرئيسية الثانية لهذا الفيلم.

كما حاولت كاتبة السيناريو مريم التوازني في فيلمها الروائي الأول إبراز الهوية المغربية من خلال توظيف اللباس التقليدي (القفطان) الخبز الذي تصنعه عبلة  واللهجة المغربية والأجواء الفلكلورية التي تتميز بها هذه البلاد.

ينتصر »آدم  » في النهاية لقيم الإنسانية كحب الحياة والأمومة والصداقة التي بدأت تنعدم عند بعض الأشخاص.

مريم التوزاني أنجزت سنة 2015 فيلم روائي قصير بعنوان « آية تذهب إلى البحر » الذي تناول ظاهرة استغلال الأطفال الصغار كخادمات بيوت .

كما أنجزت فيلما وثائقيا حول الدعارة بالمغرب أقتبس أحداثه زوجها نبيل عيوش لإنتاج فيلم سنة 2014 بعنوان « الزين اللي فيك ».

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورة الوفاء "للعراب" الراحل يوسف شريف رزق الله

مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورة الوفاء “للعراب” الراحل يوسف شريف رزق الله

مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورة الوفاء “للعراب” الراحل يوسف شريف رزق الله   المصدر  (رويترز) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: