أخبار عاجلة
الرئيسية /5 الاخبار /5 بلاغ وزارة الشؤون الثقافية حول عودة النشاطات الثقافية اثر غلها بسبب فيروس كورونا المستجد
بلاغ وزارة الشؤون الثقافية حول عودة النشاطات الثقافية اثر غلها بسبب فيروس كورونا المستجد
بلاغ وزارة الشؤون الثقافية حول عودة النشاطات الثقافية اثر غلها بسبب فيروس كورونا المستجد

بلاغ وزارة الشؤون الثقافية حول عودة النشاطات الثقافية اثر غلها بسبب فيروس كورونا المستجد

بلاغ وزارة الشؤون الثقافية حول عودة

النشاطات الثقافية اثر غلها بسبب فيروس

كورونا المستجد

 

 

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية ووزير الصحة صباح اليوم الأحد 31 ماي 2020 بمقر وزارة الصحة، على جلسة عمل بحضور مديرة مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة السيدة نصاف بن علية وبمشاركة الدكتور الطاهر قرقاح والدكتور حبيب غديرة أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا المستجد، للنظر في إمكانية عودة الحياة الثقافية وسبل ضبط رزنامة لمختلف الأنشطة والتظاهرات بما يتماشى مع تطورات الوضع الوبائي.
وبالمناسبة تم تقديم تشخيص دقيق للواقع الوبائي في تونس واستعراض مختلف المخاطر التي تهدد الاستقرار الصحي في ظلّ عودة تسجيل بعض الحالات المستوردة مما يفترض أخذ الحيطة والالتزام أكثر بالتدابير والقواعد الوقائية وتطبيقها والمحافظة على سلامة المواطنين تحسّبا من تسجيل موجة ثانية لفيروس كورونا خلال الأشهر القادمة من شأنها أن تكون أكثر خطورة.
ووعيا بتداعيات هذه الأزمة اقتصاديا واجتماعيا وما يمكن أن تسبّبه من انعكاسات سلبية على الفاعلين في المجال الثقافي، تم خلال الاجتماع الاتفاق على تأجيل مهرجان قرطاج الدولي و المهرجان الدولي بالحمامات إلى سنة 2021 وعن عودة مختلف الأنشطة بالنسبة للجمعيات الثقافية ومتعهدي الحفلات والفضاءات الثقافية العمومية والخاصة بالتدرج على مرحلتين أساسيتين هما:

– عودة النشاطات بالفضاءات الثقافية المغلقة بداية من 14 جوان 2020 على أن لا يتجاوز عدد الحضور بالنشاط الواحد 30 شخصا كحد أقصى.
– عودة التظاهرات الثقافية الكبرى والمهرجانات في الفضاءات المفتوحة فقط بداية من 15 جويلية 2020 على أن لا يتجاوز عدد الحضور 1000 شخص مع الحرص على إلزامية تطبيق كلّ الإجراءات الوقائية على غرار الالتزام بوضع الكمامات والتباعد الجسدي وتقسيم الحضور ضمن مجموعات منفصلة لا يحتوي كل منها على أكثر من 30 شخصا.
هذا وستخضع كل هذه التدابير إلى مراقبة صارمة يضبطها دليل إجرائي مفصل وبروتوكول صحي ينظم العمل ضمن كل الأنشطة والتظاهرات الثقافية المذكورة سلفا.
كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين وزارة الشؤون الثقافية واللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا المستجد لتقييم كل المراحل المتخذة لعودة النشاط الثقافي للتمكن من توسيع دائرة الحضور أو تقليصها حسب مستجدات الوضع الوبائي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

عن اريج تونس

شاهد أيضاً

تمديد آجال المشاركة في جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

تمديد آجال المشاركة في جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

  تمديد آجال المشاركة في جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في الآداب والعلوم الإنسانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: